مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن : الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تقر ميزانية 2016م
حضرموت نيوز - اليمن
نجاح رغم العواصف
حضرموت نيوز - اليمن ( بقلم- فؤاد القاضي )
العاصمة صنعاء الأنموذج الرائع والرقم الصعب
حضرموت نيوز - " سلطان قطران ".
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
إختفاء رئيس مؤسسة حقوقية في ظروف غامضة بصنعاء
حضرموت نيوز - اليمن (صنعاء - خاص)
اليمن : وفاة شقيق رئيس تحرير حضرموت نيوز المرحوم عبدالله احمد قطران
حضرموت نيوز - اليمن ( امانة العاصمة صنعاء )
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - رئيس الجمهورية السابق صالح يعزي برحيل الدكتور حسن مكي (نص البرقية)

الجمعة, 10-يونيو-2016
حضرموت نيوز - اليمن -
بعث رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبـدالله صـالح رئيـس المؤتمر الشعبي العام، برقية عزاء ومواساة في رحيل فقيد الوطن الكبير المناضل الدكتور حسن محمد مكي رئيس الوزراء الأسبق.. عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام، جاء فيها:

الأخ المهنـدس محـمـد حســـن مكي.. وإخـــوانـــه
الأخ الدكتور أحمد محمد مكي.. عضو مجلس الشورى
وإخوانه وكافة آل مكي الكرام

بحزن عميق.. وأسى بالغ تلقينا نبأ وفاة والدكم المناضل الوطني الجسور الدكتور حسن محمد مكي رئيس الوزراء الأسبق.. عضو اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام مستشار رئيس الجمهورية الذي لقي ربه في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الفضيل في أحد مستشفيات القاهرة وهو يتلقى العلاج من المرض الذي ألمّ به, وذلك بعد عمر طويل حافل بالعمل الوطني الدؤوب في سبيل الوطن والثورة والجمهورية والوحدة.

حيث كان رحمه الله قامة وطنية شامخة.. وهامة ثورية متألقة أفنى عمره مناضلاً ومكافحاً وناكراً لذاته من أجل انتصار إرادة شعبنا اليمني الأبي في الثورة والوحدة والحرية والديمقراطية وصولاً إلى الدولة المدنية الحديثة التي كان الدكتور حسن محمد مكي من أبرز بناتها ومؤسسي مداميكها القوية في واقع اليمن الثوري منذ انطلاقة ثورة السادس والعشرين من سبتمبر الخالدة عام 1962م مروراً بكل المراحل التالية سواءً في الدفاع عن الثورة ونظامها الجمهوري الخالد أو أثناء مرحلة الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني الذي قادته ثورة الرابع عشر من أكتوبر بدعم ومؤازرة ثورة سبتمبر حتى تحقق الاستقلال الوطني الناجز للشطر الجنوبي من الوطن, أو في ترسيخ قيم الثورة الوطنية, وإسهامه الفاعل في مسيرة البناء الوطني الشامل في كل المجالات, وأهمها على الإطلاق بناء الإنسان اليمني الحر وإعداده وتأهيله ليكون عنصراً فاعلاً في عملية البناء والتطور.

ولقد جسد المرحوم الدكتور حسن مكي بمواقفه الوطنية الحرة والمبدئية عظمة الوطنيين الصادقين الأوفياء والتي تجلت صورها في ثبات المواقف ورسوخ القناعات للفقيد الراحل وعدم إنجراره وراء المخططات التآمرية التي تستهدف الوطن وثورته ونظامه الجمهوري ووحدته.. وحرية القرار الوطني المستقل, ولقد ظل موقفه ثابتاً وقوياً وصامداً لم تُلن له قناة أو يتغير موقفه ولم تؤثر عليه الأهواء ومحاولات زعزعة قناعاته الوطنية والتأثير على مواقفه المبدئية المشرفة.

لقد خسر الوطن برحيل الدكتور مكي واحداً من رجاله الأوفياء المخلصين الذي سيسجل له التاريخ أنه كان من الرواد الأوائل والمستنيرين الذين حملوا على عاتقهم مسئولية النهوض الوطني من خلال المسئوليات القيادية التي أسندت إليه من حكومة الثورة منذ الأيام الأولى لقيام ثورة سبتمبر, وكذلك دوره الكبير في إيصال صوت اليمن الحر إلى كل المحافل العربية والدولية أثناء توليه لمنصب وزير الخارجية في حكومة الثورة أكثر من مره, أو المناصب الوزارية الأخرى, وفي الإرتقاء بالدبلوماسية اليمنية أثناء عمله كسفير لليمن في أكثر من بلد حيث كان أنموذجاً متفرداً في العمل الدبلوماسي الناجح مسخراً كل جهده وإمكاناته من أجل إقامة علاقات متميزة بين اليمن ودول العالم تقوم على أساس من الندية والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية وبما من شأنه خدمة المصالح الحيوية لشعبنا اليمني, وتعزز من مكانة بلادنا على المستوى العربي والدولي.

إنه من الصعب سرد مآثر المرحوم الدكتور حسن مكي في هذه العجالة, لكن ما يجب تأكيده هنا أن الدور الوحدوي المتميز الذي قام به في مسار العمل الوحدوي كان له الأثر الكبير والإيجابي في الدفع بعجلة الوحدة وصولاً إلى يوم تحقيقها ورفع علمها الشامخ في مدينة عدن الباسلة يوم الـ22 من مايو عام 1990م, وما قدمه من عطاء وجهد وطني في ترسيخ انتصارها وتجسيد قيم الوحدة عملاً وسلوكاً في واقع حياة اليمنيين الذين سيظلون يذكرون للدكتور مكي بأنه كان صادقاً وأميناً في كل المسئوليات التي تحملها.

كما كان للدكتور حسن مكي الدور الرئيسي والمحوري في عملية تأسيس وتطوير المؤتمر الشعبي العام كتنظيم سياسي رائد عبّر عن آمال وتطلعات وهموم جماهير الشعب وجسد الوسطية والاعتدال, وحقق في إطار برنامج عمله السياسي الطموح الكثير من التحولات التاريخية الهامة والإنجازات السياسية والإقتصادية والتنموية والإجتماعية والعسكرية والثقافية متوجاً ذلك بمنجز الوحدة اليمنية التي تتعرض اليوم لأخطر وأكبر مؤامرة دنيئة تستهدف وأد الوحدة وتمزيق الوطن وتجزئته وإعادة عجلة التاريخ إلى الوراء.

إننا ونحن نشاطركم أحزانكم وأحزان كل أبناء شعبنا في هذا المصاب الجلل.. نعبر لكم عن صادق التعازي وعميق المواساة باسمي شخصياً.. وباسم قيادات وهيئات وكوادر وأعضاء وحلفاء وأنصار المؤتمر الشعبي العام, سائلين الله جلت قدرته أن ينزل عليه شآبيب رحمته وغفرانه, وأن يسكنه فسيح جنانه.. وأن يلهمكم ويلهمنا وكل زملائه ومحبيه جميعاً الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون

علــي عبـــدالله صـالـــح
رئيس الجمهورية السابق
رئيـس المؤتمر الشعبي العام
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)