مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
الرئيس صالح: الولاء الوطني لا يتفق مع العمالة أو التبعية ..، لأن الوطن فوق الجميع
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تعقد اجتماعها الـ 53 و تقر الميزانية
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
وزارة التربية والتعليم تصدر بيان بخصوص تعديل المناهج الدراسية ..
حضرموت نيوز - اليمن
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
المؤامرة مستمرة
حضرموت نيوز - اليمن ( فيروز علي )
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
في أمسية مؤتمر صنعاء ..العواضي يكشف عن عروض مغرية رفضها السفير احمد علي
حضرموت نيوز - اليمن ( صنعاء )
إختفاء رئيس مؤسسة حقوقية في ظروف غامضة بصنعاء
حضرموت نيوز - اليمن (صنعاء - خاص)
اليمن : حضرموت نيوز يدين اطلاق النار على القيادي الإعلامي يحيى العراسي
جضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
رد مركز السلام للمعاقين حركيا على مـوقع يمن مونـيتـور المغرضة ضد المعونات الغذائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص)
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - أيوب طارش يروي ذكرياته مع شهيد الوطن عبدالعزيز عبدالغني وينتظر معاقبة الجناة

الأربعاء, 07-سبتمبر-2011
حضرموت نيوز - توفيق الشرعبي -
تألم لفراقه وقال إنه إنسان مليء بالحب.. وتساءل: أية عقيدة تلك التي يمكن أن تكون مسوغاً للقتل.. وبكلمات أخرى مشحونة بالشجن تحدث الفنان الكبير أيوب طارش عبسي عن الشهيد الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني .. مشيراً الى أن حادثة جامع دار الرئاسة عملٌ جبان ومدان ومتنافٍ مع مكارم الاخلاق وأعراف الإنسانية، كما روى الفنان الكبير ايوب طارش جوانب هامة في مسيرة عطاء شهيد الوطن في سياق الحوار القصير التالي:

*ماالذي تقوله في رحيل الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني؟
- في البدء نترحم على روح هذا العملاق ونعزي أنفسنا وأسرته وكافة أبناء الشعب اليمني برحيله.. واعتقد أننا لو قلنا ما قلنا بحق عبدالعزيز عبدالغني ما وفيناه حقه، فقد كان وطنياً ووحدوياً من الطراز الفريد.. وكان قريباً من الشعب.

*هل عملت معه عن قرب أو ربطتك به علاقة صداقة؟
- الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني صديق لكل الناس وقد ربطتني به علاقة صداقة وعمل حيث كلفني مع الشاعر عثمان ابو ماهر بجمع التراث الفني من منابعه في القرى والعزل والمحافظات وفعلاً بدأنا في حينه أنا والشاعر أبو ماهر بجمع التراث من مديريات محافظة إب ومديريات محافظة حجة ومن ثم انتقلنا الى محافظة تعز وجمعنا ما جمعناه وفي حينها بدأ الاخ المرحوم محسن الجبري بتقديم برنامجه »صور من بلادي«، وكان يحمل نفس الهدف الذي نقوم به، فرأيت أنا وأبو ماهر بأن البرنامج يكفي لتوثيق تراثنا بالصوت والصورة وكان ذلك أيام التعاونيات الزراعية آنذاك..

*وهل قدمتم أنت والشاعر عثمان ما جمعتموه في أغانيكم؟
- قدمنا القليل فقط ولايزال الكثير معنا ومحتفظين به ونريد تقديمه للجهات المختصة لكن الاستاذ ابوماهر له رأي في ذلك.. أما أنا فأرى بأن مؤسسة السعيد باعتقادي هي التي ممكن أن تأخذ ما لدينا لتوثيقه نظراً لمهنيتها وأمانتها في ذلك.. وأنا متأكد من ان التراث الذي بحوزتنا إذا تم توثيقه فسيكون منهلاً للأجيال وسيستفيد منه الباحثون والدارسون.

نظرة ثاقبة

< استاذ أيوب إلام تعزو تكليف الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني لك وللشاعر أبو ماهر لجمع التراث؟
- لنظرته الثاقبة ومواهبه المتعددة وحبه لوطنه وتراثه، فالرجل كان مثقفاً ومقدراً لكل مقومات بناء الدولة الحديثة وحرصه على تراث بلده وضرورة الحفاظ عليه دفعه لتكليفنا بهذه المهمة الوطنية.. وأيضاً كانت نظرته بعيدة المدى وفرصة أن يجد شغوفين بالتراث ليقوموا بالمهمة وكأنه يرى بأن التراث سيندثر إذا لم يجمع ويوثق.. وأقول بأنه كان محقاً إلى درجة كبيرة في ذلك فقد اندثر من تراثنا الكثير، والشباب اليوم لا يعرفون شيئاً عن تراثهم ولا يكلفون انفسهم لمعرفته وربما انه لا يستهويهم ذلك فقد شغلوا أنفسهم بغيره.. والشباب الذي لا يهتم بتراث بلده لا يمكن ان يقدم لوطنه شيئاً..

لقاءات إبداعية

< هل جمع التراث فقط هو ما جمعك بالاستاذ عبدالعزيز عبدالغني؟
- ليس ذلك فقط فقد كنت أجلس معه والتقيه بعض الاحيان وكان يسدي لي نصائح مهمة ودائماً ما كان يحثنا على تقديم أغانٍ وأناشيد الاستاذ الشاعر عبدالله عبدالوهاب نعمان الفضول ويشيد كثيراً بما قدمته من قصائد للفضول..لقد كان معجباً جداً بكل ما يكتبه الشاعر الفضول ويقول لي هذا النوع من الشعر يشدني ويشجيني واستمتع به كثيراً عندما يؤدي بصوتك..

علاقة ممتازة

< الشاعر الفضول أهدى الاستاذ عبدالغني قصيدة طويلة هل كان ايضاً هو معجب بالاستاذ عبدالعزيز عبدالغني؟
- الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني كان يقدر المواهب ويحترم الإبداع وكل من عرفه يحبه ومن لم يعرفه يتمنى لو عرفه.. عبدالعزيز عبدالغني يحترمه الجميع لتواضعه وصدقه وحبه لوطنه وشعبه وكانت علاقته مع الشاعر الفضول ممتازة.

أنموذج للمدنية

< كيف وجدته أنت؟
ـ من الصعب جداً كما أشرت سابقاً - ان يتحدث احد عن عبدالعزيز عبدالغني ويفيه حقه.. كل من عرفه استفاد من خبرته وثقافته وحكمته ورزانته..
لقد كان وسطياً وذلك ما ميزه عن غيره من الرجال ومن القيادات وقدم أنموذجاً لرجل الدولة المدنية وللحكمة اليمانية.. ولا يمكن له أن يتخذ قراراً مرتجلاً فكل قراراته ومواقفه مدروسة.. كان ينصت بإدراك لكل من يتحدث اليه، معتدل في كل توجهاته وتوجيهاته..
كان صادقاً فيما يقول ومخلصاً فيما يعمل ووفياً لوطنه لم نعهده متطرفاً ولا متشدداً ولا مناطقياً بل كان يمقت كل الدعوات الضيقة التي لا تخدم الانسانية ولا تفيد الأمة.

خسارة فادحة

*هل خسرت اليمن برحيله وخصوصاً في ظل ما تمر به الآن؟
- لاشك في ذلك فالرجل كان حكيماً وذو خبرة وخسارة الوطن برحيله لا تقدر بثمن ولكن «في الليلة الظلماء يفتقد البدر»

وما الذي تقوله للدولة تجاه ذلك العلم الوطني وتجاه أولاده؟
- الاهتمام
*ما الذي تقوله لأولاده في هذا اللقاء؟
- مثلما يقول المثل «ما مات من خلّف» «ومن شابه أباه ما ظلم».

< بأولاده وأسأل الله أن يكونوا في مأمن من عواقب الزمن وأن تعاملهم الدولة كما لو كان والدهم موجوداً بيننا، وان تستفيد الدولة مما خلفه الراحل من تراث غزير في الإدارة والاقتصاد والحكمة وفي مختلف المجالات، لتستفيد الاجيال منه.

< هناك من يقول بأن الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني لم يقدم شيئاً لأبناء محافظته وحتى لأبناء منطقته؟
- الشهيد عبدالعزيز عبدالغني كان ينظر لليمن بشكل عام.. ولا ينظر لمنطقة بعينها.. لقد كانت رؤيته وخدماته شاملة.

عمل جبان

*ما تعليقك على الحادث الاجرامي الذي استهدف فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وكبار قيادة الدولة في جامع دار الرئاسة وراح ضحيته كثير من الشهداء ومنهم الاستاذ عبدالعزيز عبدالغني؟
- ذلك عمل جبان دانته كل الفعاليات الوطنية والاخلاقية والدينية والانسانية.. واتمنى أن يقبض على مرتكبيه وان يقدموا للعدالة لينالوا جزاءهم، فقد انتهكوا كل الحرمات وتجاوزوا كل القيم والاخلاقيات التي ليست من عادات وأعراف اليمنيين ولا المسلمين..

< كلمة أخيرة؟
- أتمنى على كل العقلاء والحكماء أن يغلبوا مصلحة الوطن على كل المصالح، فالدم اليمني غالٍ جداً.. وعلى الاعلام أن يلتزم المهنية ولا يؤجج الاوضاع، وأسأل الله العلي القدير أن يؤلف بين القلوب ويجنب الوطن كل المصائب والمحن.

*نقلا عن صحيفة الميثاق
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


رسالة الكاريكاتير في التصدي للعدوان السعودي الأمريكي الصهيوني على اليمن

للعيد فرحة أخرى بعيون الفتيات

بثينة الريمي عين الإنسانية

اليمن : حضور مشرف لفتيات المؤتمر في ذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام

صنعاء .. طوفان بشري ملاييني في ذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام

طوفان بشري ملاييني في ذكرى تأسيس المؤتمر الشعبي العام في ميدان السبعين بصنعاء

القبض على أحد مليشيا الحوثي الذين مزقو اللافتات في ميدان السبعين بهدف أثارة الفتنة

الزعيم صالح ليس صور بل حقيقه بين الشعب ومحفوظ بالقلب .. وتمزيق الوطن صعب طباعته

لمصلحة من يتآمرون على الوطن

جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)