مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن : الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تعقد اجتماعها الـ 53 و تقر الميزانية
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
العاصمة صنعاء الأنموذج الرائع والرقم الصعب
حضرموت نيوز - " سلطان قطران ".
المؤامرة مستمرة
حضرموت نيوز - اليمن ( فيروز علي )
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
إختفاء رئيس مؤسسة حقوقية في ظروف غامضة بصنعاء
حضرموت نيوز - اليمن (صنعاء - خاص)
اليمن : وفاة شقيق رئيس تحرير حضرموت نيوز المرحوم عبدالله احمد قطران
حضرموت نيوز - اليمن ( امانة العاصمة صنعاء )
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - أحمد غالب

السبت, 17-يناير-2009
حضرموت نيوز- سلطان قطران -


أكد الأخ/ احمد احمد غالب - رئيس مصلحة الضرائب أن قانون ضريبة المبيعات في اليمن يعد من أفضل القوانين في المنطقة والعالم, وان ضريبة المبيعات في اليمن تعد الأقل على مستوى المنطقة و العالم على الإطلاق وبنسبة 5% فقط , وان القانون الحالي أتى بديل لقانون الإنتاج والاستهلاك الذي كانت الضريبة تتراوح نسبتها فيه ما بين 10 إلى 50 % ولا يفرض ضريبة جديدة .
وأشار غالب إلى المصلحة أن المنظومة التشريعية المرنة لمصلحة الضرائب توازيها عملية إصلاحات إدارية بالتعاون مع منظمة التمويل الدولية تضمن سير وانسيابية العمل في كافة فروع مصلحة الضرائب وفق آليات واضحة تحافظ على المصلحة العامة ومصالح المكلفين .
مبينا أن مشروع تبسيط الإجراءات الضريبية التي تنفذه المصلحة حاليا مع مؤسسة التمويل الدولية يهدف إلى تبسيط الإجراءات مع المكلف وكسب ثقة المكلف وإزالة أي تعقيدات او تطويل في الإجراءات .

وأكد رئيس مصلحة الضرائب ل(حضرموت نيوز ) إن قانون ضريبة المبيعات بدأ تطبيقه فعليا بكامل آلياته منذ بداية يناير 2009م , وأوضح إن اللجنة المشتركة من الحكومة والقطاع الخاص شكلت لتطبيق القانون وتبسيط الإجراءات وحل الإشكاليات الفنية التي قد تنجم جراء تطبيق ,

مبينا إن تشكيل اللجنة لا يعني البحث في بنود القانون لان القانون صار نافذا وساري المفعول بكافة بنوده و آلياته بعد إن رفضت المحكمة العليا الشعبة الدستورية طلبا بوقف تنفيذ القانون .

وأشار إلى إن المصلحة أنجزت مؤخرا قانونا خاصا بضرائب الدخل وتم فيه خفض نسبة ضريبة الدخل وفقا لمطالب وملاحظات القطاع الخاص ,موضحا أن المشروع يحتوي على خلاصة التجارب الضريبية المعمول بها في العالم وبأحدث الطرق والأنظمة الضريبية , ويتضمن المشروع خفض نسبة ضريبة الدخل من 35% إلى 20 % .

وحول معارضة القطاع الخاص لتطبيق القانون, ذكر احمد احمد غالب إن قلة من رجال الأعمال في غرفة الأمانة تعترض تطبيق القانون, وليس صحيحا إن القطاع الخاص يعارض تطبيق القانون وان الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية وكافة الغرف التجارية والصناعية في المحافظات اليمنية لم تبدي أي معارضة لتطبيق القانون .
وقال ؛ إن القانون تم إعداده وصياغته بالتعاون مع القطاع الخاص , نافيا إن يكون هناك إقصاء للقطاع الخاص إثناء صياغة مشروع القانون , وزاد بالقول : أخذنا كافة ملاحظاتهم على القانون الذي صدر عام 2001م , وتم تعديل القانون وفقا للملاحظات التي قدمت من قبل القطاع الخاص .
وأفاد احمد غالب إن المصلحة والحكومة تؤمن بالشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص باعتباره من القطاعات التي يعول عليها في قيادة عجلة التنمية , وان المصلحة حريصة على مصالحهم

وارجع رئيس مصلحة الضرائب تخوف بعض رجال الأعمال من تطبيق القانون, إلى إن القانون يعمل وفي آليات شفافة ويلزم بحسابات منتظمة لكافة رجال الأعمال, لكن هناك القلة يعارضون ذلك كونهم تعودوا العمل خارج المنظومة التشريعية وليس قانون ضريبة المبيعات.
وقال : أن قانون ضريبة المبيعات القانون أخذ جدلا كبيرا منذ صدوره في 2001م وخضع لعدة تعديلات بما يلبي ملاحظات القطاع الخاص وبما ينسجم مع الواقع , وانه تم إعطاء الخاص المهلة الكافية لترتيب أوضاعهم قبل تطبيق القانون , ولم يعد هناك معارضة سوى قلة من التجار المتخوفين من آليات تطبيق القانون الشفافة .

كما أفاد رئيس المصلحة أن إيرادات مصلحة الضرائب في اليمن ومكاتبها في مختلف المحافظات بلغت خلال الفترة من يناير وحتى ديسمبر 2008 م مبلغ 306 مليارات و198 مليون و44 ألف ريال بزيادة 36 مليار و184 مليون و324 ألف ريال عن الربط في الموازنة وبنسبة 13% والذي كان قد توقع أن تبلغ الإيرادات 270 مليار و13 مليون و720 ألف ريال , وقال رئيس المصلحة أن إيرادات العام الماضي بلغت نسبة الزيادة فيها عن الفترة المقابلة من العام 2007م 19% وبواقع 48 مليار و287 مليون و99 ألف و641 ريال , حيث كانت إيرادات الفترة المقابلة من العام 2007 قد بلغت 257 مليار و910 ملايين و944 ألف ريال




أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)