مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن : الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تعقد اجتماعها الـ 53 و تقر الميزانية
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
العاصمة صنعاء الأنموذج الرائع والرقم الصعب
حضرموت نيوز - " سلطان قطران ".
المؤامرة مستمرة
حضرموت نيوز - اليمن ( فيروز علي )
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
إختفاء رئيس مؤسسة حقوقية في ظروف غامضة بصنعاء
حضرموت نيوز - اليمن (صنعاء - خاص)
اليمن : وفاة شقيق رئيس تحرير حضرموت نيوز المرحوم عبدالله احمد قطران
حضرموت نيوز - اليمن ( امانة العاصمة صنعاء )
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - وزير الثقافة والإعلام السعودي يحيي صباحية شعرية في صنعاء ضمن الأيام الثقافية السعودية

الجمعة, 27-فبراير-2009
حضرموت نيوز / سلطان قطران -
أقيمت اليوم بصنعاء صباحية شعرية ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعوديةأحيا فيها وزير الثقافة والإعلام الشاعر / عبدالعزيز محي الدين خوجه قصيدة شعرية بعنوان (عالية المبنى والمعنى ) وذلك على رواق بيت الثقافة الذي أتحف أجواءها غزلا ووصفا ورثاء وغير ذلك من الموضوعات الجمالية ، والتي هي منسوجة بروح شفيفة ورؤية رقيقة مؤكدا بكل ذلك جذارة علاقته بالشعر الحديث.

وفي مستهل الصباحية التي حضرها المستشار الثقافي لرئيس الجمهورية شاعر اليمن الكبير/ الدكتور عبدالعزيز المقالح ، ووزير الثقافة الدكتور/ محمد أبو بكر المفلحي ، ووزير الإعلام الأستاذ /حسن اللوزي ،وعدد من المسؤولين ألقى الوزير خوجه كلمة عبر فيها عن الشكر والتقدير لليمن ولصنعاء وللشعب اليمني على كرم الضيافة وحسن الوفادة.

وفي ندوة ثقافية أقيمت اليوم في أطار الأيام الثقافية السعودية في اليمن عرض أدباء سعوديون تجاربهم في فني القصة والرواية وتأثير العمل الصحفي على التجربة القصصية والروائية.
وفي الندوة التي أدارها منصور المهوس بقاعة جمال عبد الناصر بجامعة صنعاء أشار القاص والروائي أحمد الدويحي الذي صدرت له مجموعتان قصصيتان منها " البديل", وأربع روايات هي "ريحانه", "آواني الورد", ثلاثية"المكتوب مرة أخرى", "مدن دخان", أشار إلى ان بداية علاقته بالكتابة السردية كانت في مرحلة مبكرة وبخاصة منذ هجرته من القرية إلى العاصمة الرياض.

وتطرق إلى ما تعرضت إليه منطقة الخليج من صراعات و حروب وهو ما انعكس في أدب و نتاج السرديين الذين أخذوا يرصدون تلك التحولات والمتغيرات ويعبرون عنها في نتاجات إبداعية متميزة.
فيما استعرض القاص خليل الفزيع الذي صدرته له سبع مجموعات قصصية آخرها " البحر يتنفس حزنا " مشواره في القص الذي انطلق من حكاياته مع البحر وهي الحكايات التي يقول إنها ظهرت في كثير من أعماله.

وأشار إلى تأثير العمل الصحفي على إبداعه السردي بحكم ما تقلده من مناصب قيادية في عدد من الصحف ما جعله غير متفرغ للكتابة الإبداعية.
وبين علاقته مع بطل القصة الذي رأى أنه يسبب له حالة إرباك، مؤكدا أنه في كتابته للقصة القصيرة متحيز للقصة التقليدية.

وتركزت مشاركة الأستاذ المشارك بجامعة سعود بالرياض الروائي الدكتور سلطان القحطاني في الحديث عن مراحل ما قبل الدراسة والتكوين المعرفي و الثقافي من خلال القراءة والسماع والربط بين القصص المسموعة و المقروءة و طريقته في الكتابة.
و أثري موضوع الندوة بمناقشات ومداخلات الحضور من الأدباء والمثقفين والمهتمين.

إلى ذلك أحيت فرقة الفنون الشعبية والفرقة الموسيقية التابعتان لوزارة الثقافة والإعلام السعودي الليلة على مسرح المركز الثقافي بصنعاء حفلاً فنياً وغنائياً راقصاً بحضور وكيل وزارة الثقافة لقطاع الفنون والمسرح نجيبة حداد.

وعرضت خلاله رقصات فلكلورية وشعبية من ابرزها الرقصة الحماسية " العرضة السعودية ، زفة العريس والمزمار ، رقصة الليوة ، البداوي، السيف والعزاوي " جسدت ألوان الفلكلور الشعبي لعدد من مناطق المملكة.
كما قدمت وصلات غنائية موسيقية من اللون الصنعاني المكي والمجروب والخبيتي واخرى من التراث الخليجي لعدد من الفنانين السعوديين.

وكانت أقيمت بقاعة المسرح الصغير بالمركز الثقافي بصنعاء أمسية شعرية بحضور السفير السعودي بصنعاء على الحمدان أحياها كل من عيسى بن محمد، عيد الحجيلي، ومحمد بن فرج العطوي، والدكتور فواز اللعبون.
وفي الأمسية التي أدارها الشاعر سعد الثقفي قدم الشعراء السعوديون مجموعة من القصائد التي تغنت واحتفت بصنعاء وحضارتها العريقة، ومن ابز ما قدموا " تحية إلى صنعاء، تحية إلى الشعر، للشاعر عيس بن محمد، فيما قدم الشاعر عيد الحجيلي هذيان لم يكتمل، ومتفرقات أخرى من ندى وشاعرة ومناضل.

وقدم الشاعر محمد العطوي قصيدتين مهداة إلى جندي إسرائيلي، وأخرى بين بهوين، كما قدم الشاعر الدكتور فواز اللعبون " مسرى بلقيس، وأخرى طيفها الأمين.
وفي الأمسية تم عرض فيلمين قصيرين الأول " مهمة طفل "ويحكي قضية اجتماعية مأساوية انتهت تفاصيلها في أقل من 30 دقيقة بوفاة الأم وطفلها الذي أغلق عليها باب الحمام وعجز عن فتحه، وذلك أثناء غياب والده خارج المدينة، ولعب دور البطل فيه الطفل على البطل وهيفاء حسين وإخراج السعودي ممدوح سالم. فيما تناول الفيلم الثاني باللغة الانجليزية التنوع البيئي والطبيعي للحياة البرية ومياه البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية في ثلاثين دقيقة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)