مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
الرئيس صالح: الولاء الوطني لا يتفق مع العمالة أو التبعية ..، لأن الوطن فوق الجميع
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تعقد اجتماعها الـ 53 و تقر الميزانية
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
يحي صالح : الدول التي تأمرت على صدام حسين هي ذاتها التي تتباكى صدام وتعتدي على اليمن
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
المؤامرة مستمرة
حضرموت نيوز - اليمن ( فيروز علي )
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
في أمسية مؤتمر صنعاء ..العواضي يكشف عن عروض مغرية رفضها السفير احمد علي
حضرموت نيوز - اليمن ( صنعاء )
التكتم السعودي و الإمارتي على خسارة أمرائهم و قادتهم في اليمن
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة)
علي البروي .. شخصية رياضية ووطنية فذه .
حضرموت نيوز - اليمن ( سلطان قطران )
رد مركز السلام للمعاقين حركيا على مـوقع يمن مونـيتـور المغرضة ضد المعونات الغذائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص)
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - البنك اليمني المركزي

الثلاثاء, 10-مارس-2009
حضرموت نيوز / سلطان قطران -
عقدت جمعية البنوك اليمنية ومؤسسة التمويل الدولية اليوم بصنعاء مؤتمرا حول ( أدارة المخاطر المصرفية في بيئة متغيرة) بمشاركة ممثلين عن جهات حكومية ومدراء عموم البنوك المحلية والأجنبية في اليمن وممثلين عن الغرف التجارية والصناعية وشركات التأمين ذات العلاقة ورجال الأعمال .

وفي افتتاح فعاليات المؤتمر أكد محافظ البنك المركزي اليمني / احمد عبد الرحمن السماوي- أن مخصصات الديون تغطى حالياَ أكثر من 80 بالمائة من الديون المشكوك في تحصيلها.. مشيرا إلى أن هذه التطورات تجعلنا نقول وباطمئنان وثقة أن القطاع المصرفي اليمني بعيدا عن تداعيات الأزمة المالية العالمية.

وقال محافظ البنك المركزي اليمني"لن يجرؤ أي بنك يمني أن يقول انه قد تأثر بالأزمة المالية العالمية ، وإذا ادعى أي بنك يمني انه يعاني من أزمة فأنه يعاني من سوء إدارة وعدم التزامه بمنشورات وتعليمات البنك المركزي اليمني" .

وأكد حرص البنك على تفعيل كافة أدواته الرقابية لدعم وحماية الجهاز المصرفي اليمني وحماية حقوق المساهمين والدائنين، إضافة إلى التأكد من تقيد المصارف بالقوانين والأنظمة والمحافظة على سلامة وسيولة موجوداتها.

وتطرق محافظ البنك المركزي اليمني إلى الجهود التي بذلها البنك المركزي اليمني من جهد خلال فترة الإصلاح والمنشورات والتعليمات التي نبهت المصرفيين اليمنيين لتجنب الوقوع في المخاطر، بل وعشرات الدورات والندوات التي تناقش بعمق أنواع المخاطر التي عاده تكون المصارف عرضة لها.

واستعرض ما حققه القطاع المصرفي اليمني من نتائج ايجابية منذ تبني مصفوفة إصلاح القطاع المصرفي في العام 96م، بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين.. لافتا بهذا الخصوص إلى تقييم بعثة البنك الدولي للقطاع المصرفي اليمني قبل بدء برنامج الإصلاح والتي استنتجت انه لو طبقت البنوك اليمنية المعايير الصحيحة لتصنيف القروض والمخصصات فان الخسائر التي تنشأ من هذه الديون الرديئه تفوق وتمحو رأس المال والاحتياطيات.

وأضاف السماوي قائلا : والآن بعد حوالي أثنى عشر عاما من برنامج الإصلاح، حققنا تطورات عديدة، حيث ارتفعت كفاية رأس المال أواخر العام الماضي إلى 12 بالمائة بعد ان كانت أقل من 1 بالمائة، كما ارتفعت رؤوس أموال البنوك اليمنية مجتمعة بما فيها الاحتياطيات من حوالي 6ر17 مليار ريال إلى حوالي 120 مليار ريال" .

وبين محافظ البنك المركزي اليمني أن رأس المال لاى بنك كان حوالي (250) مليون ريال وأصبح لزاماَ على كل بنك أن يصل برأس المال في أواخر عام 2009م إلى (6) مليار ريال بل أن الكثير من البنوك تجاوزت هذا الرقم حالياَ بكثير.. لافتا إلى تطور الودائع في القطاع المصرفي اليمني في بداية برنامج الإصلاح من حوالي (50 ) مليار ريال إلى تريليون و (230 ) مليار ريال عام 2008م.

وقال" كما كانت القروض والتسهيلات حوالي( 17 ) مليار ريال وأصبحت في أواخر عام 2008م( 426 ) مليار ريال، كما أن الأصول الخارجية للبنوك اليمنية ارتفعت من(400 ) مليون دولار إلى حوالي مليار( 380) مليون دولار، والميزانية الموحدة للبنوك من (240) مليار ريال إلى تريليون و( 545) مليار ريال" .

من جانبه أشار رئيس جمعية البنوك اليمنية احمد محمد الخاوي إلى ضرورة تأهيل العناصر البشرية في مجال الائتمان والمخاطر والتسويق.. مبينا إن بعض المصارف اليمنية لا يوجد لديها حتى الآن إدارات متخصصة أو كوادر مؤهلة بصورة يعتمد عليها في هذا المجال.
وأكد الخاوي ضرورة قيام بعض المصارف الوطنية باستكمال تحديث بنيتها التحتية بصورة مدروسة .. مثمنا دعم مؤسسة التمويل الدولية للإعداد والتحضير لعقد هذا المؤتمر الهام والذي يعقد في ظل ظروف وأوضاع اقتصادية عالمية بالغة الخطورة
والأهمية .
ونوه رئيس جمعية البنوك اليمنية بأن المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في اليمن من حيث غايته الهادفة في إلقاء نظرة فاحصة لأهمية إدارة المخاطر المصرفية ومناقشة الممارسات الدولية في هذا المجال .

وعقب افتتاح المؤتمر قدمت في ثلاثة عروض تقديمية عن برنامج الاستشارات المصرفية في مؤسسة التمويل الدولية قدمها مدير البرنامج - قيصر نسيم،
كما قدم جيم جوهاري - كبير اختصاصي مصرفي بمؤسسة التمويل الدولية عرضا حول الأسواق المالية وكيفية تقديم المساعدة الفنية من مؤسسة التمويل الدولية، وعرض حول أدارة المخاطر المصرفية

وتخلل فعاليات المؤتمر نقاشات مستفيضة من المشاركون حول كيف يمكن للبنوك اليمنية وضع نظم وإجراءات قوية لإدارة المخاطر، والجهود المبذولة من البنك المركزي اليمني لتعزيز ممارسات أدارة المخاطر في القطاع المصرفي، وأهمية تدريب كبار الكوادر المصرفية في هذا المجال ، وعددا من القضايا والأمور المتعلقة بهذا الشأن .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)