مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن : الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
حازب يكشف الضغوطات التي تعرض لها السفير أحمد علي عبدالله صالح ووالده من قبل العدوان
حضرموت نيوز - اليمن
مايو .. وجه اليمن التوحدي
حضرموت نيوز - اليمن (امين محمد جمعان )
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تقر ميزانية 2016م
حضرموت نيوز - اليمن
نجاح رغم العواصف
حضرموت نيوز - اليمن ( بقلم- فؤاد القاضي )
العاصمة صنعاء الأنموذج الرائع والرقم الصعب
حضرموت نيوز - " سلطان قطران ".
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
إختفاء رئيس مؤسسة حقوقية في ظروف غامضة بصنعاء
حضرموت نيوز - اليمن (صنعاء - خاص)
اليمن : وفاة شقيق رئيس تحرير حضرموت نيوز المرحوم عبدالله احمد قطران
حضرموت نيوز - اليمن ( امانة العاصمة صنعاء )
الرئيس صالح يحث على وحدة الصف ويبشّر بانتصار الثورة على قوى الرجعية ومرتزقتهم
حضرموت نيوز - اليمن
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - العمارة

الأحد, 14-ديسمبر-2008
قراءة/ وليد محمود التميمي -
تكللت جهود محمد بن عبدالله بن عبد القادر الجنيد وحسين بن محمد بن أحمد الكاف بإصدار الكتاب الثاني من إصدارات أعلام و آثار الذي تتحدث صفحاته الـ276 عن رائد العمارة الطينية اليمنية في حضرموت المهندس علوي بن أبي برك الكاف( الخضيب).

الكتاب الصادر عن مركز النور للدراسات والأبحاث في منطقة عيديد بحضرموت لخصت مقدمته أهمية إصداره كون يتحدث عن شخصية المهندس علوي بن أبي بكر الكاف (الخضيب) الحرية بالدراسة والتأمل لما تركت من أثر كبير على الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في حضرموت، مشيرين إلى أن أرث وبصمات المهندس علوي بن أبي بكر الكاف ظلا مجهولان تماماً.. بسبب:

قيام المهندس علوي الكاف بالدور الخفي بعيداً عن الأضواء من موقعه كمساند ومعين وصاحب أفكار متجددة يرجع إليه في كثير من المواقف المختلفة. ضعف عملية التدوين والتوثيق بصورة عامة في الحياة الثقافية والاجتماعية في حضرموت. الفاصل الزمني المظلم في حياة المنطقة لما يقارب العشرون عاماً ونيف والمتمثل في فترة الحكم الشمولي لجنوب اليمن الذي أدخل الحياة الثقافية والعلمية في حالة سبات خيم عليها لثلاثة عقود كانت كفيلة بضياع وتلف الكثير من الوثائق التاريخية وفقدان العديد من الشخصيات المرجعية التي كان من الممكن أن يكون لها دور في توضيح الرؤية والصورة للكثير من الوقائع التاريخية المختلفة.

ستة فصول وثلاثة ملاحق

وبإلقاء نظرة على فصول الكتاب الستة.. نجد أن الفصل الأول الذي خطت صفحاته تحت عنوان أسرة آل الكاف وما قامت به في حضرموت.. قد تضمن لمحة عن واقع حضرموت في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

من هم آل الكاف:

وتعرف بأسرة آل الكاف العريقة المنحدرة من شجرة أهل البيت النبوي الشريف وتنتسب إلى السيد الشريف أحمد الكاف (ت 911هـ) بن محمد كريكره بن أحمد بن أبي بكر بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن (محمد بن علي) الشهير بالفقيه المقدم إلى آخر النسب الشريف.

ثروة شيخ الكاف وتوزيعها

حيث أوصى شيخ بن عبد الرحمن الكاف بعد وفاته بتوزيع أمواله التي كان لها أثرها في دور آل الكاف في مختلف المجالات والأصعدة، على النحو التالي:-

1. ثلث للصداقات والمصالح العامة.

2. ثلثان للورثة والموصيين من أولاده وأولاد أخيه عبد الله.

ما قام به آل الكاف في نهضة حضرموت

وتطرق الكتاب لإسهامات آل الكاف في نهضة حضرموت من خلال اضطلاعهم بمساعي الإصلاح الاجتماعي وتولي القضاء, والمساهمة في التعليم ونشر العلم وعلوم اللغة وغيرها, وتأسيس أحد أوائل الجمعيات الخيرية على مستوى حضرموت, وتأسيس أول مجلس للفتوى الشرعية, وتأسيس أول المدارس الحديثة في مدينة تريم كمدرسة جمعية الحق 1334هـ/1915م ومدرسة الكاف1357هـ/1938م, وتأسيس أول مستشفى خيري في حضرموت, و تأسيس واحدة من أكبر المكتبات في مدينة تريم- مكتبة الكاف-, و صك ثاني عملة عرفتها حضرموت (عملة الكاف), و بناء أول ملجأ أو دار ضيافة (دار الغرباء) في مدينة تريم, و شق وتعبيد أول طريق يربط بين ساحل ووادي حضرموت, و تأسيس أول ناد رياضي ثقافي في حضرموت وهو نادي الشبيبة المتحدة في مدينة تريم والذي تأسس سنة 1350هـ - 1929م, والاهتمام المبكر بالصحافة, و إقامة وتأسيس أول شبكة اتصالات هاتفية في مدينة تريم وكانت تعمل على البطاريات السائلة, وتأهيل العديد من الكفاءات العلمية الأولى, ولعب دور فعال في تطور البناء والعمارة الطينية الحضرمية والتي أفرزت مبانيها نمطا جديدا في توزيع فضاءاتها الداخلية وتخصيص بعضها بفناءات وحدائق خارجية ملحقة بها وعناية كبيرة بواجهاتها الخارجية وبالزخارف الداخلية والخارجية مما أسهم في تطور العمارة الطينية الحضرمية, و التأثير في الحياة السياسية وتوطيد دعائم الأمن في ربوع المنطقة, و تأسيس أول خلايا الصحة المدرسية, والمساهمة في توزيع الغذاء المجاني وأعمال الإغاثة خلال المجاعة.

من هو المهندس علوي الكاف

الفصل الثاني من الكتاب رد على سؤال من هو المهندس علوي الكاف (الخضيب)؟: هو السيد الشريف علوي بن أبي بكر بن أحمد بن محمد الكاف. وهو الثاني في ترتيب أخوانه بعد أخيه الأكبر صادق ومن بعده جاء أخوانه أحمد وعبدالرحمن.

لماذا لقب بعلوي الخضيب:

وعن سبب تسميته بالخضيب هو اهتمام السيد علوي بالبناء والعمارة وما قدمه من أعمال هندسية دقيقة وجميلة بما جعل البعض يربط بين هذا الاهتمام وما يتصف به عش طائر الخضيب- طائر الساج المقنع (Masked Weaver) وهو طائر جميل يغلب عليه اللون الأصفر والأخضر ويكثر وجوده في نواحي وادي حضرموت-, وذلك لاعتبارات عدة لعل أهمها:-

1. معرفة الخواص والعوام في تريم للسيد علوي الخضيب بأنه مهندس بالإضافة إلى معرفتهم بأنه رسام.

2. العدد الغير قليل للمباني والبيوت المنسوب تصميمها إلى المهندس علوي في الوقت الذي لم يحفظ لنا الدهر شيء من لوحاته الفنية التي وإن طالتها أيدي العبث سواء في تريم أو عدن؛ إلا أننا وقفنا فقط على لوحة فنية لواجهة من الواجهات بحيث يكون الباب مفتوحاً على مصراعيه لتغليب الرأي الأخير.

3. ضعف الاهتمام والتشجيع لرسم لوحات توجد بها شيء من الكائنات الحية من وجة شرعي في العالم الإسلامي عموماً وفي تريم على وجه الخصوص الأمر الذي يلاحظ كثيراً بانتشار الزخرفة الهندسية والنباتية في أعمال الزخرفة المنتشرة في بيوت البلدة.

شخصيتة ومميزات صفاته

وبعد أن خاضوا في محطات من معترك حياة المهندس علوي الكاف، استعرضوا أبرز مكونات شخصيتة والتي كان أكثرها بلاغة في الوصف ودقة في التحليل ما صرح به الأستاذ محمد بن هاشم، شيخ الصحافة الحضرمية عندما قال عنه أنه (الرحالة المفكر الذي زار مصر والشام لدرس أحوال النهضة بها واستطلاع أسرار رقيها وصاحب النجابة السيد علوي بن أبي بكر الكاف أحد أفراد الشبيبة الراقية وممن الم بفنون الهندسة المعمارية) وقد كان المهندس علوي الكاف مثالاً للرجل الحضرمي المتدين (حيث كان حريصاً على المواظبة على صلواته في مسجد المحضار الشهير بتريم) المستقيم والملتزم بالسلوك والآداب السامية, المثابر العصامي متعدد المواهب والطموح إلى تطوير نفسه بنفسه.

معرجين بعد ذلك على رحلاته وأسفاره, ومرضه وعلاجه في عدن ثم رحلاته إلى أسمرا, و إلى مكة, و إلى مصر وسوريا وفلسطين والعراق.

ثمرة كفاحه

ثمرة كفاح المهندس علوي الكاف التي سطر صفحاتها أثناء فترة تواجده في مدينة تريم ومن ثم سفره إلى سنغافورة وانتقاله بعد ذلك إلى مدينة عدن عام 1370هـ/ 1950م حتى وفاته بعد ثلاثة سنوات عام1373هـ/1953م , كانت مليئة بالعطاء حيث شق طريقه في عالم التجارة واستفاد أيضا من خبراته السابقة واهتماماته في عالم البناء والعمارة فأسس: شركة مقاولات نفذت مجموعة من المشاريع الهامة لبعض المباني التي لازالت قائمة إلى اليوم, وكالة استيراد المكائن الزراعية ماركة (Uniporn- يونيبورن) العالمية الشهيرة, ومصنع لتعبئة المواد الغذائية والعصائر أطلق عليه معمل (الفلاكا) ومن أشهر منتجاته التي لقيت رواجاً في أسواق شرق آسيا العسل الحضرمي المعبأ في هذا المعمل, وأول شركة نقل تستخدم الدراجات الهوائية المرتبطة بعربة للركاب أو ما يسمى بـ(البيشا) في جنوب شرق آسيا في محاولة منه لنقل وسيلة المواصلات هذه إلى عدن,وتأسيس شركة صيد بحري وأخرى للنقل البحري بين عدن وحضرموت.

لمحة عن تطور العمارة الطينية

الفصل الثالث من الكتاب: تضمن لمحة عن تطور العمارة الطينية اليمنية في حضرموت، مصنفا أدوار تاريخ العمارة في وادي حضرموت وتحديداً في المنطقة الشرقية إلى أربعة أدوار..

1. الدور التاريخي القديم.

2. الدور التاريخي الوسيط.

3. الدور التاريخي الحديث.

4. الدور المعاصر.

مسلطاً مزيداً من الضوء على الدور التاريخي الحديث المنحصر خلال الفترة من بداية القرن العشرين إلى العقد السادس منه وتحديدا عند تحقيق الاستقلال لجنوب اليمن آنذاك في 1387هـ/ 1967م.

مستعرضا ملامح التغييرات التي ظهرت بظهور الطراز المعماري الكولونيالي, ونماذج وصور لتطور أساليب البناء باستخدام خام الطين وقدرتها على مواكبة متطلبات العمارة الوافدة, وتكيف الطين لحاجات الزخرفة الخارجية للقصور, وتكيف الطين لحاجات الزخرفة الداخلية البديعة مثل بعض الإبتكارات المذهلة لحاجات التهوية.

تراث الخضيب في الهندسة المعمارية

الفصل الرابع من الكتاب كرس لإبراز تراث المهندس علوي الكاف -الخضيب- في الهندسة المعمارية.. أولاً في بناء المساجد: كمسجد أحمد بن عبد الله عيديد بمنطقة عيديد. ومسجد عمر/ باحواش وبنيا في خمسينيات القرن الهجري الماضي.

ثانياً البيوت ومباني المصالح الأخرى.. كمستشفى الكاف الخيري 1355هـ/ 1936م. وحصن الرناد/ قصر الثورة حاليا الذي تأسس بداية الألف الثالثة قبل الميلاد, و بيته العامر/الفجر الذي بني في بداية أربعينيات القرن الهجري الماضي، و بيت السيد عبد الرحمن بن شيخ الكاف/ عيديد- تريم سنة البناء: 1357هـ/1938م, وبيت السيد أبو بكر بن شيخ الكاف/ بن داعر- سيئون سنة البناء: 1354هـ/1935م, قصر القبة.. سنة البناء: 1355هـ/1936م, و دار السلام سنة البناء: 1375هـ/1955م, والتواهي سنة البناء: 1356هـ/1938م,و بيت السيد عمر بن شيخ الكاف المسمى/ عشة سنة البناء: 1339هـ/1920م.

دوره في استكمال مشاريع البنية التحتية

وتطرق الفصل الخامس من الكتاب لأدوار المهندس علوي الكاف (الخضيب) الأخرى في مجالات تشييد طريق الكاف, وإنشاء مطار تريم, ودوره في النهضة الزراعية, ومشاركته في تصميم وبناء سد النقرة الشهير, وإسهاماته في تأسيس البريد, دوره الرياضي والثقافي في تريم والمهجر (سنغافورا), ودوره الاجتماعي,و دوره في الاهتمام بالثروة السمكية.

في حين حمل الفصل السادس عنوان المهندس علوي الكاف (الخضيب) في ذاكرة محبيه.

مراسلات ومكاتبات ووثائق

قائمة الملاحق التي تضمنها الكتاب شمل ملحقها الأول على قائمة خلاصة أهم مراسلات المهندس علوي الكاف (الخضيب).

الملحق الثاني: صور لبعض أهم الشخصيات من آل الكاف ممن كان يراسلهم المهندس علوي الكاف (الخضيب). والملحق الثالث: تضمن صور لنماذج من مكاتبات المهندس علوي الكاف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017 لـ(حضرموت نيوز)