مختارات حضرموت نيوز
شركة جمعان للتجارة والاستثمار
حضرموت نيوز
أمين عام المؤتمر الزوكا يؤكد: أحمد علي عبدالله صالح تحت الإقامة الجبرية في الإمارات
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن: إغلاق الحدود يعطّل أنظمة المياه والصرف الصحي ويزيد خطر الكوليرا
حضرموت نيوز - اليمن ( جنيف/ صنعاء (اللجنة الدولية) )
الوثيقة الخطيرة التي كشف عنها الزعيم علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الاسبق
حضرموت نيوز - اليمن
الوحدة‮ ‬والمشروع ‬الوطني
حضرموت نيوز - اليمن ( بقلم‮/‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس)
الجمعية العمومية للبنك اليمني للإنشاء والتعمير تقر ميزانية 2016م
حضرموت نيوز - اليمن
نجاح رغم العواصف
حضرموت نيوز - اليمن ( بقلم- فؤاد القاضي )
العاصمة صنعاء الأنموذج الرائع والرقم الصعب
حضرموت نيوز - " سلطان قطران ".
حمود النقيب يوجه رسالة عاجلة لأمين جمعان بعد إقصاء الحوثيين له من منصب امانة العاصمة
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصة )
اليمن : وزير الإدارة المحلية القيسي يواصل مساعية التآمرية على السلطة المحلية
حضرموت نيوز - اليمن
خفايا وإسرار تورط وزيرا المالية والإدارة المحلية في جرائم دستورية وسط تحذيرات محلي
حضرموت نيوز - اليمن (حضرموت نيوز - خاص )
ملياران ونصف المليار ريال أرباح البنك اليمني للإنشاء والتعمير 2015م
حضرموت نيوز - اليمن ( متابعات خاصه)
رئيس مجلس إدارة شركة كمران يقوم بزيارة لجمعية التحدي لرعاية و تأهيل المعاقات
حضرموت نيوز - اليمن ( أمانة العاصمة صنعاء )
وترجل الفارس الوطني المؤتمري الشهيد عبدالقادر هلال .. سيرة ذاتية
حضرموت نيوز - (سلطان قطران )
اليمن : حمود عباد يؤدي اليمين الدستورية أميناً للعاصمة صنعاء خلفاً لشهيد السلام هلال
حضرموت نيوز - اليمن (أمانة العاصمة صنعاء- سيف قطران)
الخائن العميل المدعو قناة رشد الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائن العميل المدعو قناة يمن شباب الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن ( خاص )
الخائنة العميلة المدعوة قناة بلقيس الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
الخائن العميل المدعو قناة سهيل الفضائية
حضرموت نيوز - اليمن (خاص )
هيلاري كلينتون:تعترف وتقول : نحن صنعنا تنظيم القاعدة بجلبه من السعودية إلى أفغانستان
حضرموت نيوز - ( متابعات خاصة )
حضرموت نيوز - وزير الصحة يدشن إشهار برنامج تغذية الرضع وصغار الأطفال ويكرم المشاكون في البرنامج

الإثنين, 01-يونيو-2009
حضرموت نيوز - سلطان قطران -
دشن الدكتور يحيى راصع - وزير الصحة العامة والسكان اليوم حفل إشهار برنامج تغذية الرضع وصغار الأطفال و اختتام فعاليات تدريب المدربين الرئيسيين والمختصين في البرنامج الذي أقامه قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة اليوم بنادي ضباط القوات المسلحة بصنعاء .

وقال وزير الصحة في كلمته التي القاها" إننا ونحن نعلن اليوم البدء الفعلي لبرنامج تغذية الرضع وصغار الأطفال لا ننسى ما تم تنفيذه من خطوات منها تقييم الوضع الوطني لتغذية الرضع وفقا للآلية الموصي بها من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف والإجراءات التي سيتم البدء بتطبيقها لتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية بالمرافق الصحية التي تقدم خدمات الولادة" .

وأعلن وزير الصحة العامة عن انتهاء الوزارة من إعداد وثيقة الإستراتيجية الوطنية للتغذية والتي تشمل ثمانية محاور تأتي في مقدمتها تغذ ية الرضع وصغار الأطفال وتغذية الأم .

وأشار إلى علاقات الشراكة والتعاون القائمة بين وزارة الصحة العامة والسكان والمنظمات الدولية ذات العلاقة بوضع التغذية وفي مقدمتها اليونيسيف والصحة العالمية والبرنامج العالمي للغذاء.

وحث راصع المدربين الرئيسيين والمختصين في برنامج مجال التغذية لتكثيف جهودهم وغرس وتوطيد الممارسات التغذوية للأطفال وصغار الرضع .

من جانبه أشار ممثل منظمة اليونيسف بصنعاء عبدو كريم إلى مجالات التعاون بين وزارة الصحة والمنظمة والدعم الذي تقدمه المنظمة للأطفال الرضع ومكافحة سوء التغذية بين أوساط الأطفال والأمهات.

وفي نهاية الحفل قام الدكتور- يحيى راصع - وزير الصحة العامة والسكان ، وممثل منظمة اليونيسيف بصنعاء - عبدو كريم بتكريم المدربين الرئيسيين والمختصين في برنامج التغذية الطبيعية .

الجدير ذكره أن العقود الماضية قد شهدت تزايداً مستمراً في البيّانات على المنافع الصحية للرضاعة الطبيعية والتوصيات بممارستها. ويمكن لمنظمة الصحة العالمية التصريح، بكل ثقة الآن، بأنّ الرضاعة الطبيعية تسهم في الحد من معدلات وفيات الأطفال وتتيح منافع صحية تدوم حتى مرحلة الكهولة. ويوصى، على الصعيد السكاني، بالاقتصار على تلك الرضاعة لتغذية الرضّع في الأشهر الستة الأولى من حياتهم والاستمرار فيها بعد ذلك مع إعطاء الأغذية المكمّلة المناسبة حتى بلوغ الطفل عامين من العمر أو أكثر من ذلك.

ولتمكين الأمّهات من الشروع في الرضاعة الطبيعية والاقتصار عليها لمدة ستة أشهر توصي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بما يلي:

الشروع في الرضاعة الطبيعية في غضون الساعة الأولى من حياة الطفل؛
الاقتصار على الرضاعة الطبيعية- وذلك يعني أنّ الطفل لا يتلقى إلاّ لبن الأمّ دون أيّة أغذية أو مشروبات إضافية، بما في ذلك الماء؛
الرضاعة الطبيعية حسب الطلب- وذلك يعني الاستجابة لطلب الطفل كلّما أبدى رغبة في ذلك، أثناء النهار والليل؛
عدم إعطاء القارورات أو المصّاصات أو اللهايات.
لبن الأم هو أوّل غذاء طبيعي يتناوله الرضّع، وهو يوفّر كل ما يلزم للرضيع من طاقة وعناصر مغذية في الأشهر الأولى من حياته، كما يستمر ذلك اللبن في تغطية نحو نصف احتياجات الطفل التغذوية أو أكثر من ذلك خلال الشطر الثاني من العام الأوّل، ونحو ثلث تلك الاحتياجات خلال العام الثاني من حياته.

ويسهم لبن الأم في النماء الحسّي والمعرفي وحماية الرضّع من الأمراض المعدية والمزمنة. ويسهم الاقتصار على الرضاعة الطبيعية في الحد من وفيات الرضّع الناجمة عن أمراض الطفولة الشائعة، مثل الإسهال أو الالتهاب الرئوي، ويساعد على الشفاء من الأمراض بسرعة.

وتسهم الرضاعة الطبيعية في تعزيز صحة الأمّهات وعافيتهم، كما تساعد على تباعد الولادات وتحدّ من مخاطر الإصابة بالسرطان المبيضي أو سرطان الثدي، وتزيد من الموارد الأسرية والمجتمعية، كما أنّها من السُبل التغذوية المأمونة التي لا تضرّ بالبيئة.

وعلى الرغم من أنّ الرضاعة الطبيعية هي من الممارسات الطبيعية، فإنّها تمثّل أيضاً سلوكاً يُكتسب بالتعلّم. فقد بيّنت مجموعة شاملة من البحوث أنّ الأمّهات والأولياء الآخرين بحاجة إلى دعم نشط للأخذ بالرضاعة الطبيعية والاستمرار فيها. وقد أطلقت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف مبادرة المستشفيات الصديقة للرضّع في عام 1992 بغرض تعزيز ممارسات الأمومة الداعمة للرضاعة الطبيعية. وتسهم تلك المبادرة في تحسين نسبة الأخذ بمبادئ الاقتصار على الرضاعة الطبيعية في جميع أنحاء العالم، وهي كفيلة، إذا ما كانت مشفوعة بالدعم على جميع مستويات النظام الصحي، بمساعدة الأمّهات على الاستمرار في تلك الرضاعة.

وقد أعدت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف الدرس التدريبي المُعنون إرشادات الرضاعة الطبيعية في 40 ساعة، كما أعدت، في الآونة الأخيرة، دورة تدريبية تدوم خمسة أيام بعنوان الإرشادات الخاصة بتغذية الرضّع وصغار الأطفال: وهي دورة متكاملة لتدريب مجموعة من العاملين الصحيين القادرين على توفير خدمات الدعم الماهرة للأمّهات المرضعات ومساعدتهن على التغلّب على المشاكل التي يواجهنها. كما تدخل المهارات الأساسية لدعم الرضاعة الطبيعية في إطار الدورة التدريبية الموجهة للعاملين الصحيين من المستوى الأوّل بشأن التدبير العلاجي المتكامل لأمراض الطفولة

وتورد الاستراتيجية العالمية لتغذية الرضّع وصغار الأطفال التدخلات الأساسية لحماية الرضاعة الطبيعية وتشجيعها ودعمها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد


جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2018 لـ(حضرموت نيوز)